حجر اللؤلؤ

حجر اللؤلؤ

 

حجر اللؤلؤ
حجر اللؤلؤ

 

حجر اللؤلؤ من الأحجار العضوية التي تتكون بشكل حيوي في الطبيعة على نطاق محدود، أغلب أحجار اللؤلؤ المتواجدة الأن في متاجر الأحجار الكريمة صناعية حيث يتم إنتاجها بواسطة إدخال مادة خاصة تدعى بإسم “النواة” و التي على سبيل الإستيضاح يتم تطويرها بالمختبرات من أجل تحقيق نتائج أفضل و أكثر جودة. يتم إدخال النواة و التي تدعى أيضاً البذرة داخل جسم المحار أو بلح البحر من أجل تحفيز الكائن على نمو اللؤلؤ حولها، إضافة إلي ذلك يتم عمل مزارع خاصة لزيادة أعداد المحار على نطاق واسع من أجل إستخدامها تجارياً و حصاد حجر اللؤلؤ منها.

 

يتواجد حجر اللؤلؤ بعدة ألوان إستناداً إلي نوعية المحار و يعد أكثر تلك الأنواع شيوعاً و شهرة لؤلؤ “أكويا” الذي يرجع موطنه إلي اليابان و الصين حيث يكون لونها الطبيعي هو اللون الأبيض، في بعض الأحيان يتم معالجتها لتبدو باللون الأسود أو الأزرق الداكن. يتميز هذا النوع من المحار حجر لؤلؤ “أكويا” بأبعادة المتناسقة و كونه شبيهاً بالمرأة بسبب لمعانه الشبيه بلمعان المعادن. في عالم تجارة الأحجار الكريمة اليوم يتم إنتاج حجر اللؤلؤ من هذا النوع بأحجام متوسطة في الصين، بينما يتم إنتاجه بحجم كبير في اليابان.

 

أحجار اللؤلؤ ذات الألوان الغير معتادة تشمل لؤلؤ البحر الجنوبي الأبيض و لؤلؤ البحر الجنوبي الذهبي. حيث يكون لؤلؤ البحر الأبيض عادة ينشاً في الساحل الغربي لأستراليا، بينما لؤلؤ البحر الذهبي فترجع نشأته إلي دولة الفلبين و أندونسيا. يتميز حجر لؤلؤ البحر الجنوبي بكونه كبير الحجم و ندرته. إحدى أكثر الأنواع شيوعاً أيضاً هو حجر اللؤلؤ التاهيتي و الذي يعرف بإسم “اللؤلؤ الأسود” و يرجع هذا النوع إلي جزيرة تاهيتي الشهيرة بالمحيط الهاديء إلي جانب عدد من الجزر الأخرى الفرنسية و البولينيزية. تتراوح ألوانها مابين الأخضر إلي الأزرق و الأحمر و الذهبي و الأسود حيث ظهرت بالمتاجر في منتصف التسعينات، و تزايد الإقبال عليها مع الزمن بشكل مطرد لمظهرها الرائع.

 

أكثر المصادر التي توفر أحجار اللؤلؤ بغزارة تتمثل في بلح البحر الذي ينمو بالمياة العذبة، يستطيع بلح البحر الواحد أن ينتج حتى 50 لؤلؤة (جميع أنواع حجر اللؤلؤ الأخرى تأتي من محارات المياة المالحة التي تنتج من لؤلؤة إلي ثلاثة لكل محارة). على الرغم من ذلك يعد نوع المياة العذبة أقل جاذبية من مثيله في المياة المالحة و ذلك لكونه ينتج أحجاراً ذات أبعاد شبيهه بأبعاد ثمرة البطاطا. على أي حال مع تطور إنتاج اللؤلؤ الصناعي، لؤلؤ المياة العذبة يمكن أن يوجد له موضعاً بين سائر الأنواع الأخرى لإرتفاع جودته. يتم تمييز لؤلؤ المياة العذبة بواسطة ألوانه الطبيعية المتنوعة مثل الأبيض و الوردي و البنفسجي و حتى في بعض الأحيان اللون الأزرق مثل “لؤلؤ أكويا”. عادة ما يتم دهان ذلك النوع باللون الأسود، الشيء الذي يضفي إنطباعاً بالأناقة و الفخامة.

 

من النادر أن تصادف قطعة جواهر من حجر اللؤلؤ إلا في حالة ما إذا كانت مصنعة في ألغالب، و يرجع سبب ذلك إلي إرتفاع سعر اللؤلؤ و ندرته إلي حد كبير حيث عادةً ما يتم إستخدام حبة واحدة من اللؤلؤ الطبيعي في المجوهرات. اللؤلؤ عتيق الطراز يمكن أن يعد ذو قيمة كبيرة و ذلك لأصالته و تاريخة الهائل بكونه طبيعي.

 

يكون حجر اللؤلؤ في أعلى قيمة له عندما تكون أبعادة أقرب إلي الكمال، إضافة إلي وجود عوامل أخرى مؤثرة تشمل نوعية المحار و اللون و جودة السطح و الحجم و السمك. عندما يتم إستخدامها في صناعة العقود أو السلاسل الفاخرة يجب أن يتم إعدادها بإحترافية تامة و مراعاة تطابق الأحجار على قدر الإمكان خاصة في حالة وجود زخارف معينة. يمكن تهذيب حجم اللؤلؤة بإستخدام أدوات مخصصة لتصبح دائرية بقدر الأمكان أثناء إعدادها.

 

تاريخياً

 

يعد حجر اللؤلؤ من الأحجار المرغوبة في المشرق و المغرب من قبل المتخصصين في جمع الأحجار القيمة و حتى الهواة، تاريخياً كان يمثل محط نظر للملوك و ذوي المناصب العليا في المجتمع حيث قام بإرتداءه العديد من الشخصيات الشهيرة على مر العصور مثل الملك هنري الثامن و كوكو شانيل مصممة الأزياء الفرنسية الرائدة. بينما و بالنسبة للشخصيات التي أرتدت أحجار لؤلؤ مصنعة فهي الأميرة ديانا و الأميرة إليزابيث الاتي كانوا يرتدون حجر اللؤلؤ المصنع الذي يطلق عليه مسمى لابيريجرينا و قد قام ذلك الحجر بتحطيم رقمين قياسيين عن بيعه مقابل 11,842,500 دولار في عام 2011.

 

يجدر الذكر أنه تم الإشارة إلي حجر اللؤلؤ إضافة إلي حجر المرجان في القرأن الكريم و تم ذكره أيضاً في الإنجيل، و على الرغم من التاريخ الهائل لهذا الحجر فهو في متناول يد فئات عديدة حالياً و يمكن أن يحصل أي شخص على الى أحجار اللؤلؤ الطبيعية مقابل مبلغ يقدر بأقل من عشرة ألاف دولار بينما يمكن الحصول على أحجار صناعية مقابل مبالغ أكثر إعتدالاً.

 

حجر اللؤلؤ من أجل حفلات الزفاف و العطلات

 

إحدى الأشياء المحببة عن حجر اللؤلؤ هو أنه مناسب للإرتداء على كافة أنواع الملابس، فالأمر سيان ما إذا كنتي ترتدين ملابساً رسمية أم مجرد تيشيرت بسيط.

 

يوجد عدد من التصميمات المختلفة للؤلؤ من مختلف المصنعين ليناسب ذوق كل فرد على حدى، تأتي أحجار اللؤلؤ بعدة ألوان و أحجام بديعة بشكل متناسق كمجوهرات إلي جانب أنها تحمل أصالة كونها إحدى الأحجار الطبيعية التي لم يتم تشكيلها أو تغيير أطوارها. حيث يتم إرتدائها كما هي.

 

اليوم كلاً من اللؤلؤ المتداول و ذا التاريخ منه يمثل شيئاً مميزاً لدى صانعي المجوهرات حول أنحاء العالم.
الأسود أم الأخضر أم الزهري؟ إختيار اللون المناسب

 

بداية كما أشرنا يتحدد لون اللؤلؤ على أساس نوع المحار الذي ينتجه، حيث يتواجد منه عدة ألوان تشمل الأسود و الأخضر و الزهري و الأبيض. جميعها يتميز بجمال أخاذ دون شك و أساس إختياره يستند إلي ذوقك الشخصي و نمط ملابسك المعتاد أو المتوقع في حالة ما إذا كنت في صدد شرائه من أجل مناسبة أو إحتفالية ما.

 

ينصح الخبراء بتجنب التعامل مع أحجار اللؤلؤ الملونة صناعياً و الإكتفاء بالأنواع ذات الألوان الطبيعية التي تجدها في متاجر المجوهرات الموثوقة.

 

نصائح عند إرتداء حجر اللؤلؤ

 

مع تنوع أحجار اللؤلؤ يوجد قطعة تناسب كل مناسبة على الرغم من ذلك ينصح الخبراء أن إرتداء اللؤلؤ لفترات طويلة هو شيء يجب فعله بحذر، حيث يستند ذلك بالواقع على عدة عوامل تشمل نوعية الجلد و حموضته. يمكن للبعض إرتداءه بشكل يومي بدون أن يتعرض لأضرار بينما يمكن أن يرتديه البعض الأخر و تتردى حالته، إحدى العوامل الهامة المؤثرة هي نوعية العطر و معدل إستخدامه.

 

عند تخزينه بالشكل الصحيح يمكن أن تدوم مجوهرات اللؤلؤ مدى العمر حتى يمكنك أن تتناقلها الأجيال بحالة جيدة.

 

لا تقم بحفظ و تخزين الأحجار في القطن حيث تعد تلك النصيحة أهم نقطة يجب على من يمتلكونه الإلمام بها، ذلك و لأن كل نوع من اللؤلؤ يحتوي بداخله على رطوبة فإذا ما قمت بإستخدام القطن تنجذب الرطوبة إليها و من ثم تتشقق. من الأعراف السائدة و الرائعة حول تداول حجر اللؤلؤ في متاجر مجوهرات الشرق الأوسط أنهم يقومون بحفظه و تقديمه داخل قطعة من الحرير.

 

 

فوائد حجر اللؤلؤ

 

فوائد حجر اللؤلؤ
فوائد حجر اللؤلؤ

 

أحجار اللؤلؤ من الأحجار شبة الكريمة العضوية التي تتكون داخل بعض أنواع المحار، عملية تكوينها تأخذ فترة من الزمن بناء على نوع المحار والظروف الطبيعية حوله، عادة قد يستغرق من سبع إلى ثمان سنوات لإنتاج الأحجار بينما في بعض الأنواع قد يستغرق عدة شهور. يتم استخراج ذلك الحجر الجميل من الخليج العربي والبحر الأحمر في منطقتنا العربية بجانب العديد من الأماكن الأخرى حول العالم حيثما توافرت الظروف لنمو المحار. لطالما إرتبط حجر اللؤلؤ بالكثير من الأساطير والمعتقدات في علم الفلك والتنجيم حول خصائصه وقدراته العلاجية. نتطرق معكم إلى فوائد حجر اللؤلؤ بناء على تلك المعتقدات في السطور التالية.

 

ملحوظة

 

الفوائد المذكورة أدناه لمجرد المعرفة التاريخية فقط، فهي بناء على معتقدات وأساطير ليس لها أدنى علاقة بالعلم، لذلك إذا كنت مصاباً بإحدى الأمراض أو تعاني من إحدى المشاكل فننصحك باللجوء إلى طبيب أو مختص وعدم الإعتماد على تلك الأساطير.

 

فوائد حجر اللؤلؤ في الكتابات الفلكية

 

يقلل ارتداء حجر اللؤلؤ من الأثر السلبي لكوكب القمر.

 

يساعد من يرتديه على التخلص من الأفكار السلبية، كما أنه يحثه على التفكير بشكل إيجابي.

 

له فعالية وجدارة في تعميق بعض المشاعر مثل الثقة والحب والاهتمام بين الزوجين.

 

إذا كان موقع القمر غير مناسب في برج شخص ما الفلكي، فإن ارتداء حجر اللؤلؤ سيساعد على التصدي لهذا الأمر.

 

نسج هذا الحجر يساعد على علاج بعض أنواع الأمراض المختلفة المرتبطة بالإناث.

 

إذا كنت ممن يعانون من مشكلة الأرق، فطبقاً للأساطير حجر اللؤلؤ يساعد على علاج ذلك الأمر، بالإضافة إلى أنه يوفر النوم السلمي الهادئ.

 

يساعد على الحصول على الشعور بالراحة والتخلص من التوتر والقلق والضغط.

 

يقال أن إرتداء حجر اللؤلؤ يشعر الشخص بزيادة مفاجئة في ثقته بنفسه.

 

يجلب الرخاء والرفاهية في حياة مرتديه.

 

يسمح هذا الحجر الأنيق لمرتديه أن يكون مبدعًا. فإذن كنت تعمل في أحد الوظائف التي تحتاج إلى الإبداع، فعليك بارتداء حجر اللؤلؤ.

 

إذا كنت تبحث عن الجمال، فإن ارتداء حجر اللؤلؤ يزيد من جمال مرتديه العام.

 

إذا كنت تعاني من ضعف ذاكرتك، فعليك بحجر اللؤلؤ. لإنه معروف بتقويته للذاكرة. وبالتالي، قد ترتديه في فترات الإمتحانات الدراسية وغيرها من الفترات التي تحتاج فيها الذاكرة بشكل كبير.

 

ومن المعتقدات الشائعة حول حجر اللؤلؤ أنه يساعد على علاج الأرق وأمراض العين والإمساك والسل ومشاكل الرحم والقلب والهيستيريا.

بالإضافة، إلى في علاج فقر الدم ومشاكل الكلى مرض والسكري والربو، وأورام المخ واضطرابات الدورة الشهرية ومشاكل البنكرياس. كما ذكرنا كل ذلك لا يتعدى كونه معتقدات وأساطير ليس لها أدنى أساس من الصحة، إذا كنت تعاني من إحدى تلك الأمراض فيجب عليك الذهاب إلى الطبيب، إقتناء حجر اللؤلؤ ليس له تأثير سوى على مشاعرك إيجاباً أو سلباً.

 

فوائد إرتداء حجر اللؤلؤ الصحية

 

يُقال في الأساطير القديمة أن حجر اللؤلؤ يتمتع بقدرات علاجية رائعة ومثيرة للدهشة. وهو معروف “بحجر القمر” مجازياً وهو مثالي للدماغ وللأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء.

 

من الشائع العثور على حجر اللؤلؤ باللون الأبيض، ولكنه قد يأتي أيضًا في عدة ألوان أخرى مثل الأزرق والوردي والأصفر والفضي وحتى الألوان الداكنة.

 

اصطناعيًا؛ فإن هذه الأحجار الكريمة الناعمة الملساء مصنوعة من كربونات الكالسيوم، والتي يتم تخزينها في طبقات متحدة المركز داخل طبقة من البطلينوس الحي، لتركيب هذه الأحجار الكريمة المذهلة وغير المألوفة والتي تسمى اللؤلؤ.

 

يوجد الكثير من المعتقدات حول فوائط حجر اللؤلؤ الطبية المرتبطة بارتداءه والمتعلقه بتأثير القمر على قوة الأشخاص.

 

إذ طبقاً للأساطير يتفاعل حجر اللؤلؤ مع القمر الذي يؤثر على الدماغ والإزدهار العام والحظ والثروة بالنسبة للناس. فهو يرتبط بالرؤية والمشاعر والمثابرة والثراء.

 

الفوائد الصحية المتعلقة بحجر اللؤلؤ:

 

تعتبر القدرات التصحيحية لأحجار اللؤلؤ الكريمة معقدة، مما يجعلها أداة حاسمة لمقاومة مجموعة واسعة من المشاكل الصحية الناجمة عن وضع القمر بشكل جيد في أبراج الأشخاص. حيث يمكن لحجر اللؤلؤ تحصين القمر وتقديم المساعدة في عدد كبير من الأمراض والظروف، سواء البدنية والعقلية.

 

فإنه يساعد على أمراض العيون والحلق وأنظمة الهضم والمعدة، على الرغم من تقدم السلام العقلي والثبات. بالإضافة، يمكن أن يشعر من يرتدي اللؤلؤ بالطاقات الإيجابية التي يتم إنشاؤها داخل جسده، مما يقوي روحه ونفسه وتحرير نفسه من الضغوط النفسية. فهو يعمل على ضبط المشاعر ولا سيما مشاعر الغضب.

 

وتعد أحجار اللؤلؤ قيمة بالنسبة للإناث بدون شك حيث يقال أنها يمكن أن تساعد في مواجهة مشاكل الطمث والإخصاب. وعندما ترتديه المرأة يزيد من حُسنها وجمالها ويزيدها جاذبية. وبالمثل، يمكنك الحصول على آثار اللؤلؤ المهدئة لاستعادة جسدك وروحك.

 

وهكذا طبقاً لتلك المعتقدات فإن إرتداء حجر اللؤلؤ يمكن أن يكون له تأثير علاجي إيجابي ويعزز من طبيعة صحتك وحياتك على حد سواء.

 

#حجر اللؤلؤ

 

,  ,

عن admin

شاهد أيضاً

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء     عظم الهدهد سريع الجلب للنساء هل سمعت عن قدرات …