حجر اللازورد

حجر اللازورد

 

حجر اللازورد
حجر اللازورد

 

يتميز حجر اللازورد بلونه الأزرق الداكن مع نقط صغيرة ذهبية تزينه بسبب تلألئها البراق فهو ليس من الأحجار الشفافة إلا أن هذا لا ينقص من جماله شيئًا حيث إن مظهره البديع يعد استثنائيًا، فإن مظهره الدافئ يمكن مقارنتة بجمال ليلة من ليالي الصيف الهادئة والناعمة. ولا يتركب هذا الحجر من معدن واحد فقط، بل يعد خليطًا من عدة معادن، فعلى سبيل المثال لا الحصر: معدن هونيت وسوداليتي وناستيل، لذا يختلف لون حجر اللازورد بشكل طفيف عن بقية الأحجار الكريمة وذلك نتيجة لتركيبته المختلفة. ويُعتقد أن أصل هذا الون الأزرق الجميل يرجع إلى وجود ذرات عنصر الكبريت في شبكته الكريستالية المعقدة للغاية. ليس هذا الحجر من الأحجار المعروفة حديثًا فهو ذا صيت ذائع منذ العصور القديمة وأحيانًا كان يُشار إليه باسم حجر الياقوت أي الحجر الأزرق.

 

وتعني كلمة اللازورد في اللغة اللاتينية الحجر. وللون حجر اللازورد استخدامات عدة، حيث يستخدم استخدامًا كبيرًا في مجال الرسم والفن، ولونه الذي يشبه في صفائه لون مياه البحر الزرقاء مصنوع من عينات زرقاء داكنة مختارة من حجر اللازورد.

 

صيغة حجر اللازورد الكيميائية

 

تشير الصيغة الكيميائية الخاصة بحجر اللازورد إلى أن هذا الحجر يتركب بشكل أساسي من عنصر الصوديوم والكبريت والألومنيوم والسليكون والأكسجين. اما بالنسبة لصلابته فتحقق من خمس درجات إلي ستة على مقياس موس.

 

المعاني التي يحملها حجر اللازورد

 

تتجلى فيه معاني الصداقة والصدق، كما يعد رمز العفة أحد الرموز التي يمثلها هذا الحجر. ومن الجدير بالذكر أن من مميزات هذا الحجر أنه يحجب الطاقات السلبية التي تميل أحيانًا إلى اجتياح عالمنا الخاص. وإن كنت تظن أن مميزاته تقف على هذا فحسب، فأنت حقًا لست على صواب حيث يقدم هذا الحجر لنا يد العون للشعور بمستويات أعلى من الوجود. فضلا عن إنه يقوي ويعزز درجة الصفاء الذهني والشفاء العاطفي ويزيد من قوة القدرة على إصدار الأحكام وجلب الحكمة والحماية من كل حدب وصوب.

 

أما بالنسبة لقيمة حجر اللازورد عند أهل البيت فقد قيل أنه يرمز للحب و الإنتماء و يعرف بقدرته على إزالة الكرب، إضافة إلي أنه يساعد على تحسين الحالة النفسية و نشر السعادة و منع الأحلام السيئة و زيادة البصيرة. أشتهر أيضاً بقدرته على بث الشجاعة لدى حامله.

 

اللازورد الأسود

 

غالبًا ما تكون أكثر عينات اللازورد من اللون الأسود ولكن ما يجعلها مميزة وذات رونق فريد من نوعه يكمن في شكلها الإستثنائي من النقط الذهبية الصغيرة المركبة من عنصر البيريت. وقد يحتوي حجر اللازورد أيضًا على عنصر الكالسيت الذي يظهر في شكل بقع بيضاء. ويعمل هذا العنصر على تقليل جاذبية الحجر البصرية وهذا على النقيض من نقط عنصر البيريت الذهبية والتي سبق الإشارة إليها مسبقًا والتي تزيد من حدة اللون الأزرق الداكن لحجر اللازورد وتعمل بمثابة مؤشر على أصالة هذا الحجر.

 

فوائد حجر اللازورد الروحية

 

من وجهة النظر الروحية؛ يملك حجر اللازورد القدرة على فتح العين الثالثة- الشاكرا- والتي تؤثر على الغدة الصنوبرية وتحفز نظيرتها الصعترية. أما فيما يتعلق بالأغراض التأملية؛ فبإمكان وضع هذا الحجر أيضًا على العين الثالثة- الفراغ الموجود بين الحاجب والعين. كما يُدمج غالبًا مع التأثيرات المهدئة لعدة أحجار أخرى مثل حجر الكوارتز الزهري أو الأفيتورين أو الجمشت. وبالنسبة للجانب الشفائي؛ فعند وضعه على راحة اليد أو الصدر أو حول الرقبة يعمل على تمكين الإتصال بالجوانب الروحية. أما إذا كنت أحد الطلاب فهذا الحجر له فوائد سحرية لك؛ حيث بإمكان هذا الحجر أن يأخذ بيدك من العتمة إلى النور ويقدم لك المساعدة على تحقيق الذات وتحقيق الإتحاد مع الذات الحقيقية. كما إنه يزيد من مستوى الوعي وبهذا يفتح الأبواب نحو معرفة مجالات أكبر.

 

أعتقد قديماً أنه لديه ارتباط قوي وخاصة مع رئيس الملائكة ورئيس الأشعة الزرقاء الأولى ميخائيل. وتعد تركيبة اللازورد منقطعة النظير؛ فهي تجمع بين العتمة والضياء. واعتبره المصريون القدماء حجرًا ملكيًا وغالبًا ما كانوا يصنعون المساحيق منه، بجانب استخدامه كبلسم خاص بفروة الرأس. كما اعتقدوا أنه عندما يجف هذا البلسم بشكل بطئ، فإنه سيزيل معه كل الشوائب المترسبة في قاع الروح.

 

فوائده الميتافيزيقية

 

وفي المعنى الميتافيزيقي؛ يعد الاستخدام الأكثر شيوعًا للأزورد في الوقت الحالي هو التخلص من العناصر الكامنة في ماضينا والتي لم نعد بحاجة إليها الآن. وبالرغم مما سبق ذكره من فوائد حجر اللازورد إلا أنه يتوجب الحرص عند استخدامه؛ حيث قد تظهر جروح الماضي العاطفيه على الشكل الخارجي فتدميه وتكبده من الألم مالا يطيقه. بالإضافة إلى ذلك؛ يملك هذا الحجر القوة على رفع الأوهام التي قبلناها بشكل خاطئ على إنها الواقع. ويمثل الضوء الذهبي الذي يلمع في أفق السماء الازرق الصافي مكافأة لمن تجرأ ونظر في ماضيه المظلم. كما يعلمنا هذا الحجر قوة الكلمة التي نتلفظ بها ويعمل على تنسيق كافة الجهات الدقيقة.

 

علاجيًا

 

أما في مجال العلاج الذاتي، فيحظى اللازورد بمجموعة من الأنشطة المتنوعة؛ حيث أنه يعرف بقدرته على حماية الجلد ويخفف من حدة الصداع النصفي ويزيل الشعور بالأرق. كما يعد حجرًا جيدًا لمشاكل القلب والأوعية الدموية والحلق والرئتين والغدة الدرقية. فضلا عن زيادته للمناعة والتخلص من حدة التوتر.

 

 

فوائد حجر اللازورد

 

 فوائد حجر اللازورد
فوائد حجر اللازورد

 

تعرف معنا على فوائد حجر اللازورد المادية والغير مادية على مرتديه طبقاً لأبرز المعتقدات والأساطير القديمة حوله والتي لا يزال يتردد صدى بعضها حتى الأن. بداية يصنف حجر اللازورد من الأحجار شبه الكريمة. وهو حجر مميز المظهر يسهل التعرف عليه، فإذا قمت برؤيته مرة واحدة فمن المستبعد أن تنسى مظهره لاحقاً نظرًا لدرجة لونه الفريدة من اللون الأزرق الداكن بجانب درجات هذا اللون الأخرى المتنوعة والنابضة بالحياة مع لون خفيف فيه من البنفسج.

 

جدير بالذكر أن اللون الأزرق لحجر اللازورد كان شهيراً للغاية وله مكانته قديماً قبل تطور الأصباغ الحديثة خاصة أنه كان يُستخلص من هذا الحجر اللون الأزرق الموجود في الكثير من اللوحات الكلاسيكية.

 

وبالنظر إلى مسمى هذا الحجر فنجد أنه يعود معنى كلمة “لازورد” إلى الفارسية القديمة حيث يأتي من الكلمة الفارسية “لازور” وهي تعنى “الحجر الأزرق”، ومن المعروف أن أفضل أنواع حجر اللازورد دائمًا هي ذات اللون الأزرق الداكن. ويأتي بعض من أفضل أنواع اللازورد من أفغانستان، ولكن تم العثور عليه أيضًا في إيطاليا ومصر وشيلي وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من استخراج العديد من رواسب اللازورد إلا أنه من الصعب الحصول على الأنواع ذات الجودة العالية منه.

 

يتكون حجر اللازورد بشكل أساسي من سيليكات الألومنيوم مع كميات قليلة من الكالسيت والبيريت. وعرف هذا الحجر بلمعانه، لذلك، فإنه ما زال يُستخدم كمادة مُلمعة للصناديق والمزهريات والجواهر. كما توجد عدة استخدامات قديمة ومثيرة لحجر اللازورد؛ ومن ضمن هذه الاستخدامات أنه كانت النساء ترتديه للتزين، بالإضافة إلى استخدامه في نقوش النصوص الشهيرة على الأحجار الكريمة.

 

نستعرض عليكم فوائد حجر اللازورد فيما يلي:

 

طبقاً للمعتقدات القديمة حول هذا الحجر فإنه يعمل على تحقيق التوافق بين العقل والقلب من خلال تحقيق ترابط أقوى بينهم. فعندما يتناغم عقلك مع عواطفك، فإنه يقوى ويكون مثمرًا أكثر. وعندما يساعد عقلك على توضيح مشاعرك وظهورها، فإن تلك المشاعر تصبح مفهومة بشكل أكثر إيضاحًا، ويعمل كلا من العقل والقلب في وئام. ويصبح إتقان أي مجال من مجالات الحياة أكثر قابلية للتحقيق.

 

يعتقد أن حجر اللازورد يمنح مرتديه القدرة على الخيال والحياة بحيوية وبدون خوف وبروح مغامرة. إذ يثير لونه الأزرق الفريد ذكريات تحفز القوة بداخلك.

 

كذلك عند ارتداؤه؛ فإنه يساعد على الحماية من الهجمات النفسية، كما أنه يبدد القلق ويجلب الشعور بالسلام الداخلي. والانسجام والمعرفة الداخلية الذاتية العميقة. ويشجع الوعي الذاتي، ويسمح للتعبير عن الذات ويكشف الحقيقة الداخلية، ويوفر صفات الصدق والحُنو والأخلاق للشخصية. وهو أيضاً يحفز الموضوعية والوضوح ويشجع على الإبداع. فإذا كنت من محبي الإبداع والتميز والتفكير خارج الصندوق دومًا، فهذا الحجر مناسب لك طبقاً للمعتقدات.

 

كما كان يرتديه البعض كي يساعدهم على مواجهة الأخرين والتحدث بصدق وبث الشعور بالثقة في من حولهم. بجانب المساعدة على التعبير عن المشاعر والعواطف.

 

أما من ناحية المعتقدات في فوائد حجر اللازورد وخصائصة الصحية الشفائية. فيعتقد أنه يعزز الجهاز المناعي وينقي الدم ويخفض ضغط الدم وينعش ويهدئ مناطق الالتهابات. كما أنه يخفف من الأرق والدوار، ويتغلب على الاكتئاب. بجانب تحسين عمل الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والحلق والحبال الصوتية والغدة الدرقية وتطهير أجهزة وتعزيز صحة نخاع العظام والغدة الصعترية.

 

من الجانب الميتافيزيقي يعتير حجر اللازورد حجر معزز لشاكرا العين الثالثة، لأنه طبقاً لهذا المجال فإنه يعمل على أن يطور حدسك الخاص ويضخم ويوسع الرؤى النفسية وقدرات الإستبصار. بجانب تعزيز القوى النفسية لإنه يعتقد أن تلك الشاكرا تفعل الغدة الصنوبرية وتفتح الاتصالات الخاصة بك إلى الروح.

 

وتقول المعتقدات بهذا الجانب أن فتح شاكرا العين الثالثة، سيجلب لك قدرات معززة للرؤية وسيسمح لك بتحسين خيالك وتحفيز شاكرا الحلق وتفعّيلها

 

يعتقد أن حجر اللازورد يحتوي على طاقة قوية وفريدة من نوعها قد تساعد العديد من الناس على زيادة قدراتهم وفاعليتهم بجانب تحقيق النمو الروحي والصحة الروحية. بالإضافة إلى ذلك؛ فإنه سيعمل من خلال الشاكرا الخامسة على مساعدتك في تحسين قدراتك الإبداعية وقدراتك على التواصل مع الأخرين. حيث يعرف أن اللازورد يحوي خصائص قوية تساعد على زيادة العمق والوضوح في التفكير والتواصل.

 

يطلق أيضاً على حجر اللازورد مسمى “حجر الحقيقة أو الصدق”؛ لإنه يضمن توافق كلماتك وما يصدر منك مع حقيقتك الشخصية.

 

من المعتقدات المثيرة أيضاً حول فوائد حجر اللازورد أنه يمكن أن يساعدك على تطوير قناعتك وإيمانك بشكل عميق، بالإضافة إلى ذلك فإنه يجعلك تثق بنفسك وتختبر ذلك الشعور وأن تفهم روحانياتك الخاصة وتتخطى التحديات التي ستواجهك في طريقك.

 

من ضمن فوائد حجر اللازورد أيضاً أن يستخدم في التأمل النفسي وزيادة القدرة على رؤية الأمور وإكتساب الحكمة. وهذا قد يكثف نمو قدراتك النفسية وحدسك ويساعدك على التواصل مع الأخرين.

 

من المثير أنه كان يعتقد أن فوائد حجر اللازورد العلاجية تعتمد على درجة لونة وكمية البيريت التي يحتوي عليها.

 

طبقاً للكتابات في مجال الطاقة فإنه يؤثر كلاً من طاقة اللازورد ولونه الأزرق الملكي على العصب البصري بطريقة تحفز ذاكرتك وأدائك العقلي. بجانب قدرتك على الاتصال والتواصل مع الأخرين والتوازن بين قلبك وعقلك وقدرة جسمك على الشفاء ذاتياً وتحسين تدفقات الطاقة على نحو جيد.

 

أما من ناحية علم الفلك، فتستند فوائد حجر اللازورد على كوكب زحل الذي يعمل على استقرار العقل ومكافحة الشر وإثبات الدليل على الوجود وتذكر الأشياء الهامة وتعزيز خصائص الشفاء وفهم العواطف بشكل أفضل والنمو الروحي ويزيد من الثقة بالنفس ويعتقد أنه يقضي على جميع العادات السيئة.

 

إذا راودك حلماً لا تستطيع تذكره أو تفسيره، فطبقاً للمعتقدات القديمة في فوائد حجر اللازورد فإنه سيساعدك على تعزيز قدراتك المتعلقة بالأحلام من خلال جعلها أكثر وضوحًا وأسهل تفسيرًا بجانب إمكانيه الإحتفاظ بها في ذاكرتك لفترة أطول.

 

حينما تخلد إلى النوم يقوم عقلك بمعالجة الأمور وإيجاد حلول للمواقف التي تتعرض لها في حياتك اليومية. يأتي هنا دور حجر اللازورد في قدرته على مساعدتك بالقضاء على التوتر والقلق وجلب شعورًا من السلام العميق من أجل أحلام صافية وواضحة للعقل ونوم هاديء خالي من الإجهاد.

 

#حجر اللازورد

 

,  ,

عن admin

شاهد أيضاً

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء

عظم الهدهد سريع الجلب للنساء     عظم الهدهد سريع الجلب للنساء هل سمعت عن قدرات …