الرئيسية / WordPress.org / سورة تبعد الحسد والعين

سورة تبعد الحسد والعين

سورة تبعد الحسد والعين

سورة تبعد الحسد والعين وكيف يمكن التحصن من الحسد والعين

الكثير يرغب في معرفة سورة تبعد الحسد والعين، وعلى الرغم من ذلك أنه يوجد بعض من الأشخاص لا يؤمنون بالعين والحسد، ولكن هما لهما خطوة وقوة تهد الجبل ولذلك سوف نذكر لكم في هذا المقال سورة تبعد الحسن والعين.
سورة تبعد الحسد والعين

قال الله تعالى في سورة البقر)يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلّمَا أَضَآءَ لَهُمْ مّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِير).
قال الله تعالى في سورة البقرة )وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
قال الله تعالى في سورة الملك (تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ).
قال الله تعالى في سورة الناس (قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ).
سورة الفلق سورة تبعد الحسد والعين، فيجب دائماً ذكرها قال الله تعالى في سورة الفلق قلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد).
قال الله تعالى في سورة الصّافات (إنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ * لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ * فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ * بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ * وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ * وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ * وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُّبِينٌ * أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً وَعِظَاماً أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ * أَوَآبَاؤُنَا الْأَوَّلُونَ * قُلْ نَعَمْ وَأَنتُمْ دَاخِرُونَ).

أدعية ضد الحسد والعين

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
بسم الله أرقيك والله يرعاك والله يشفيك والله يشفيك والله يبرؤك والله يجيرك والله يعيذك والله يعصمك والله يحفظك.
بسم الله أرقيك من وساوس الصدر وشتات الأمر من الأمراض والأوهام ومن نزغات الشيطان ومن الأسقام من الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.
اللهم أخرج كل عين من حيث دخلت، اللهم رد البصر خاسئاً حسيراً، اللهم أذهب حر العين وبردها ووصبها، اللهم أبطل تأثير العين والحسد، اللهم أخرج كل عين لامّة.
اللهم أخرج كل عين حاسدة حاقدة، وكل نفس خبيثة مبغضة لزوال النعم تمنّت، اللهم أخرج كل عين قوية، اللهم أذهب ما حل بسببها من ألم وتعب ومرض ونكد وضيقة في الصدر.
اللهم ياكاشف ضر أيوب من وجعه وألمه اكشف عنا عين الناظرين والحاسدين.
أعوذ بالله العلي العظيم من شر الحاقدين، ومن شر الحاسدين، ومن شر العائنين، ومن شر الناظرين، ومن العاشقين، ومن شر الساحرين والشياطين.
اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن كل بلاء يؤذيك ومن كل شر وشقاء يشقيك ومن كل نفس أو عين حاقد أو عين حاسد ومن كل نفس أو سحر ساحر أو كيد كائد.
أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا.
أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِه.
اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري.
أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ.
اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهَدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

كيف احافظ على النفس من العين والحسد

على المسلم أن يحافظ على نفسه من خلال قراءة سورة تبعد الحسد والعين، كما يجب عليه أن يلتزم بعدة أمور وأفعال، والتي منها ما يأتي:

من اللازم التحصن بالأذكار الشرعية حيث أنها آثرت على النبي صلى الله عليه وسلم، والتي منها قراءة المعوذات وقراءة آية الكرسي، كما يجب الالتزام بقراءة أذكار المساء والصباح وأيضاً قراءة أذكار النوم والاستيقاظ والتي منها أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شرِّ ما خلَق)،[٧] وكذلك الدّعاء بقول: (مَن قالَ بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ، لم تُصِبهُ فَجأةُ بلاءٍ حتَّى يُصْبِحَ، ومَن قالَها حينَ يصبحُ ثلاثُ مرَّاتٍ، لم تُصبهُ فجأةُ بلاءٍ حتَّى يُمْسيَ).
من الضروري أن يتم إعاذة النفس والأموال والأولاد وسائل النعم بالإضافة إلى تحصينها، وروى الصحابة رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم (كان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُعَلِّمُنا كَلِماتٍ نَقولُهُنَّ عِندَ النومِ منَ الفَزَعِ: بسمِ اللهِ أعوذُ بكَلِماتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن غضَبِه، وعِقابِه، وشرِّ عِبادِه، ومِن هَمَزاتِ الشياطينِ وأنْ يَحضُرونِ).
يجب ذكر الله سبحانه وتعالى دائماً.
تجنب التباهي والرياء أمام الجميع، لأن في ذلك يكون الإنسان متعرض بالعين والحسد.

الحسد والعين في القرآن الكريم

في بعض الآيات القرآنية ذكر فيها العين والحسد ودلالتهما، فيوجد أكثر من سورة تبعد الحسد والعين، وإليكم في السطور الآتية بعض من هذه الآيات:

قال الله تعالى في سورة البقرة الذي وصف فيها حسد الكفار للمؤمنين بسبب إيمانهم (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ…).
أوضح الله سبحانه وتعالى في سورة القلم نظرة الكافرين للرسول صلى الله عليه وسلم
(وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ)، وكلمة ليزلقونك تعني أن الكافرين يتصفون بالعين.

الحسد والعين في السنة النبوية

كما وجد أكثر من سورة تبعد الحسد والعين وجد أيضاً في الكثير من الأحاديث عن النبي ذكر فيها العين والحسد، كما أنه استعاذة منهما، ومن تلك الأحاديث ما يلي:

السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما ذكرت في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال (استعيذوا باللهِ من العينِ، فإنَّ العينَ حقٌّ).
روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (العينُ حقٌّ، ويحضرُها الشيطانُ وحسدُ ابنِ آدمَ).

وقد قدمنا لكم في هذا المقال سورة تبعد الحسد والعين، كما أننا قدمنا لكم بعض الأدعية ضد الحسد والعين، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.

عن admin

شاهد أيضاً

دعاء الحسد والعين مجرب

دعاء الحسد والعين مجرب مطلوب بكثرة في أوساط أناس تفشى بينهم الخرافة والجهل وكذلك النظر …