الرئيسية / WordPress.org / دعاء تحصين النفس من الجن

دعاء تحصين النفس من الجن

دعاء تحصين النفس من الجن

دعاء تحصين النفس من الجن نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه جميعنا يجب ان نؤمن بوجود عالم الجن لأن الله قد أخبرنا بوجود الجن وأنهم خلقوا من النار ودل عليها في كثير من آيات القرآن الكريم.

وعالم الجن عالم غيبي لا يراه الانسان ولا يسمعه لا أن الكثير قد تخيلوه في مخيلتهم ورسموه علي الرغم من أن العديد لا يؤمنون بوجود الجن والشياطين ولذلك نقوم في هذا المقال أن نستعرض بعض آيات القرآن الكريم لإثبات وجود الجن واطلاق تعريفاً له وعرض بعض المعلومات التي تهم كل انسان.

دعاء تحصين النفس من الجن

يعد الجن من عالم أخر يختلف عن عالم الانسان وعالم الملائكة، حيث يختلف عن الانسان من حيث انه خلق من نار أما الانسان خلق من طين ولكن الملائكة يتصفون ببعض صفات الانسان مثل العقل والادراك فكما يدرك الانسان الخير والشر فيدرك الجن الخير والشر ايضاً، كما ان الجن سمي بهذا الاسم لأنه لا يرُي حيث يقوم الجن بإخفاء نفسه كما دلت الآية الكريمة (انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) سورة الأعراف.

ومن حيث *أصلهم* فإن الجان قد خُلق من نار كما دل الله علي ذلك في كثير من سور القرآن الكريم مثل سورة الرحمن في الآية الكريمة رقم 15 (وخلق الجان من مارج من نار)، وهذا يدل علي اللهب أو النار الحارقة شديدة اللهب، كما أكد مسلم عن عائشة في قوله ان الملائكة خُلقت من نور والجان قد خُلق من نار، فقد خلق الجن قبل الانسان كما دل عليه القرآن الكريم ولكن غير مؤكد بكم سنة خلق قبل الانسان أي ليس هناك دليل قاطع علي ذلك.
كما أخبر الرسول صلي الله عليه وسلم أن الملائكة خلقوا من نور والجن خلق من نار أي هذا دليل عن اختلاف الملائكة عن الجن.

أسماء الجن عند العرب

جني
عامر
أرواح
شيطان
عفريت

كما تعددت أصناف الجن فينقسموا إلي ٣ اصناف، حيث يقول الرسول محمد صلي الله عليه وسلم أن الجن ثلاثة اصناف:صنف يطير في الهواء وصنف حيات وكلاب، وصنف يحلون ويعظون.

وبناءاً علي كل تلك الدلائل فلا مجال للتكذيب بعالم الجن بعد عرض بعض أحاديث الرسول و الاستعانة ببعض الآيات الكريمة وعلي الرغم من ذلك قد أنكر بعض الناس بوجود الجن وأنكروا وجوده من الأساس كما أنكر المشركين معني الجن الحقيقي انما أمنوا بان الجن يعني أرواح الكواكب .

وتوصل بعض الفلاسفة الي أن الجن يعني الصفات البذيئة في الانسان كالخبث والشر أما الملائكة تعني الصفات الحميدة والخير في الانسان، كما زعم الدكتور محمد البهي عند تفسيره لسورة الجن أن الجن والملائكة لهما نفس المعني أي وجد فرق بينهما ،وبناءاً علي ذلك نستنتج عدم علمهم، وبالتالي ليس دليل علي صحة كلامهم فهم لا يعلمون كما دل الله علي ذلك في آيته الكريمة (بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ) فكما سبق ذكره أن عالم الجن يختلف عن عالم الانسان وان اصل الجن النار كما يختلف الجن أيضاً عن عالم الانسان ولكنهم مدركين يتميزون بالعقل ايضاً.

كما سبق القول بأن الشيطان من الجن ولكن ليس هنا دليلاً صريحاً بذلك ولكن يوجد بعض الآيات الكريمة التي قد تدل علي ذلك ولكن أيضاً ليس صراحةً في قوله تعالي(واذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس أبي واستكبر وكان من الكافرين).

وقد فسروا ذلك علي أساس أن الشيطان ليس من أصل الملائكة وبالتالي فهم من أصل غير الملائكة والأنسان أي علي عكس من أصلهم وهو النار كما قال اب تيمية أن الجن يرجع أصله الي الشيطان، كما تم القول من قبل كثير من العلماء والمفسرين بأن الشيطان كان من الملائكة ولكن عندما أبي وعصي أمر فأصبح شيطاناً ، وهنا يتفرع سؤال بحثي وهو هل الشيطان من أصل الجن ام واحد منهم؟

فكما سبق ذكره لا يوجد آية صريحة تنص علي ذلك وانما يوجد قوله تعالي ( إلا ابليس كان من الجن ).

ومن ثم ننتقل الي نقطة اخري وهي تكاثر الجن، فقد توصل بعض العلماء علي أن الجن يتكاثرون ودلوا بالآية الكريمة (لم يطمئن إنس قبلهم ولا جان) كما قال لوامع الأنوار البهية حديثاً بقوله إن الجن يتوالدون.

كما يتوالد آدم، وهم أكثر عدداً ومن ذلك الحديث نستنتج أن الجن يتكاثر مثل الانسان وينجب بل يفوق عددهم علي عدد الإنسان ، كما ثُبت أن الإنس يتزاوج من الجن فأكد الكثير من العلماء علي التناكح بين الإنس والجن ويولد بينهم ولد كما أكد ابن تيمية . ولكن الله لم يحب من يتزوج من غير نفسه أي يتزوج الانسان من انسان من غير جنسه ولكن من أنفسهم يتزاوجون مثل قول الله تعالي ( أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً، لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة ) أي لا يحدث المحبة والاستمرار بين الزوجين اذا كانوا من غير الأصل .

قدرة الجن

أعطي الله سبحانه وتعالي قدرة كبيرة للجن تفوق الانسان بكثير من المراحل بل أعطاه قدرة لم يعطيها للإنسان مثل سرعة الحركة والانتقال ودليلاً علي ذلك العفريت الذي أحضر لسيدنا سليمان عرش ملكة اليمن في اقل من ثواني .

كما أعطي الله لهم قدرة الصعود الي اماكن مرتفعة كالسماء فتصل قدرتهم الي سماع أخبار السماء، وقدرتهم علي الإعمار والتصنيع أي يفعلون أي شيء دون أهذ وقت كما كانوا يفعلون لسيدنا سليمان مثل عمل التماثيل والمحاريب وغيرها كما أعطاهم الله قدرة التشكل علي هيئة انسان أو حيوان مثل الكلب والقط والبقرة والحمار والجمل خاصة الكلاب ذات اللون الأسود فهو شيطان .

كما قد يتشكل في حيات البيوت ولكن منهم من أسلموا لذلك نهي رسول الله عن قتلهم فاذا تم قتلهم يكون للقاتل مصير الهلاك

وبناءاً علي ذلك نستنتج أن هناك من الجن يسلموا.

الآيات القرآنية الدالة علي وجودهم:-

قول الله تعالي ( قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن) سورة الجن.

وقول الله تعالي(وأنه كان الرجال من الإنس يعوذون برجال الجن، فزادوهم رهقاً).

وغيرها كما تم سبق ذكرها.
بعض الأدعية في إتقاء شر الجن

وبناءاً علي ما سبق ذكره نستنتج وجود عالم الجن ويجب الايمان بذلك، ولذلك يجب قراءة بعض الأدعية من أجل التحصين من الجن كالتالي :-

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزة ونفثه ونفخه اللهم يا مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

-اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك وبنو إمائك نواصينا بيدك ماض في حكمك، عدل فينا قضاؤك نسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو أعلمته أحداً من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلوبنا وهداية أمرنا وأن تبعد عنا شر الإنس والجن.

تحصنت بذي العزة والجبروت برب الملك والملكوت الحي الذي لا يموت وهو علي كل شيء قدير.

كما يقول الشيخ الأزهر أحمد مدكور أن الانسان يحصن نفسه بالصلاة وقراءة القرآن والاستعاذه بالله أو بما يدعون به في صلاتهم وسجودهم لله عز وجل أو في أوقات الأذان أو في أي وقت يدعو فيه الإنسان.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دعاء تحصين النفس من الجن وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

عن admin

شاهد أيضاً

كيف أحمي نفسي من السحر

كيف أحمي نفسي من السحر كيف أحمي نفسي من السحر يعتبر السحر من الشرور الرئيسية …