الرئيسية / WordPress.org / دعاء التحصين من السحر

دعاء التحصين من السحر

دعاء التحصين من السحر

دعاء التحصين من السحر والآيات المستحب قراءتها

دعاء التحصين من السحر من الموضوعات الهامة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، رغبةً منهم في تحصين أنفسهم وذويهم من الحسد والسحر لذلك فقد حرصنا على إعداد هذا المقال لاستعراض دعاء التحصين من السحر ومجموعة من الأدعية المستحب قراءتها لتحصين النفس والجسد وفقاً لما ورد بالسُّنة النبوية عبر موقع زيادة
دعاء التحصين من السحر

ورد في السنة النبوية مجموعة من الأدعية لتحصين النفس والجسد من الحسد والسحر والعين، ومن ضمن هذه الأدعية الآتي:

“أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة ومن همزات الشياطين وأن يحضرون” (3 مرات صباحاً ومساءً).
“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” (3 مرات صباحاً مساءً).
“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم” (3 مرات صباحاً ومساءً)”.
“اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.
“اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري”.
“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
“اذهب البأس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.
“اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير”.
“اللهم خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية”.
“اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت وتعاليت”.
“هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم، هو الله الذي لا إله إلا إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر، سبحان الله عما يشركون، هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى، يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم”.
“أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

خطوات التحصين من الحسد والعين والسحر

ذكر بعض أهل العلم أنه لكي يتمكن الإنسان من تحصين نفسه من الحسد والسحر ينبغي عليه اتباع بعض الخطوات، وهى كالتالي:

الاستعانة على قضاء المصالح والحوائج، بالسر والكتمان.
الإخلاص لله تعالى بالتوجه والإنابة.
الحفاظ على صلاة الجماعة.
الاجتهاد بالتوبة من كل الذنوب والمعاصي، والاجتهاد في تخليص النفس من الآثام.
المحافظة على قراءة أذكار الصباح والمساء.
قراءة المعوذتين باستمرار.
إطعام وسقاية الحاسد قدر المستطاع، لاتقاء شره وحقده.
التعرف على الحاسد من أقواله لاتقاء شره، وقد جاء ذلك امتثالاً لقول الله تعالى كما ورد بسورة محمد الآيات من 29 – 30 “أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم، ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم”.

الآيات القرآنية المستحب قراءتها لرقية المسحور

هناك مجموعة من الآيات القرآنية التي يفضل الاستعانة بها لرقية وعلاج المسحور، ومن ضمن هذه الآيات الآتي:

سورة الفاتحة: “بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم، ولا الضآلين”.
أول آيات سورة البقرة: “آلم، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون، والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون”.
“واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر، فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون”.
“يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه، وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم، إن الله على كل شيء قدير”.
“وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها، وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض، لآيات لقوم يعقلون”.
“الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السموات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم”.
“آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفساً إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
“قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد” (3 مرات).
“قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس، الذي يوسوس في صدور الناس، من الجنة والناس” (3 مرات).
“قل هو الله أحد الله الصمد، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد” (3 مرات).
“وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون، فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين”.
“وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم، فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون، فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين، ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون، قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى، قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى، فأوجس في نفسه خيفة موسى، قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى، وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى”.

أدعية مستحبة لرقية المسحور

ورد عن رسولنا الكريم مجموعة من الأدعية المستحب رقية المسحور بها، ومن ضمن هذه الأدعية الآتي:

“أعوذ بكلمات الله التامات، التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق، وذرأ، وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وبرأ ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق، إلا طارقاً يطرق بخير، يا رحمن”.
“أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه”.
“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي”.
“بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك”.

حقيقة الإصابة بالعين والحسد

إن الإصابة بالعين والحسد لا تكون إلى بقضاء الله وقدره، فالعين لا يمكن لها أن تسبق القدر وخير دليل على ذلك قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”.

كما ينبغي على المؤمن أن يحسن الظن بالله ويتوكل عليه، وأن يؤمن بأنه لا يصيبه إلا ما كتبه الله عليه، فلو اجتمع الجن والإنس على أن يصيبوه بشيء لا يتمكنوا إلا بقدر الله وإذنه.
السحر وطرق الوقاية منه

حذر الله تحذير شديد من القيام بأعمال السحر وقد أكد في أكثر من موضع بالقرآن الكريم أن الساحر يستحق اللعنة، لأنه يفسد في الأرض ويؤذي خلق الله فقد قال تعالى “فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله، إن الله لا يصلح عمل المفسدين”.

وعلى الرغم من هذا التحذير وما سيناله الساحر من عقاب في الآخرة، إلا أنه يوجد بعض ضعاف الإيمان ممن يلجؤون لعمل السحر، لأذية عباد الله وقد أقرت الشريعة الإسلامية بوجود السحر وأثره على المسحور.

والمقصود بالسحر هو التخيل المحض وخفي الأسباب بهدف الخداع والتمويه في حقيقة الأمور، وقد أثبت أهل السنة أن هذا الفعل محرم تعلمه وتعليمه والعمل به وهو من الكبائر، وذلك بإجماع أهل العلم.

ولكي يتمكن الإنسان من حماية نفسه من السحر والحسد ينبغي عليه الاستعاذة بالله والإكثار من قراءة القرآن الكريم والاستغفار، قراءة الأذكار المشروعة والرقية الشرعية والتي تشمل قراءة سورة الفاتحة، آية الكرسي، آيات السحر من سورة الأعراف، سورة طه، سورة الكافرون، سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات.

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا دعاء التحصين من السحر والآيات القرآنية والأدعية المستحب رقية المسحور بها، ونتمنى أن يكون المقال حاز على إعجابكم حرصاً منا على رضاكم ونيل ثقتكم، وفي النهاية نرجو منكم مشاركة المقال على وسائل التواصل الاجتماعي لكي تعم الفائدة على الجميع.

عن admin

شاهد أيضاً

كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالقرآن

كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالقرآن؟ ألم الانفصال وإعادة بناء بعد هؤلاء الذين نحبهم يجعل …