الرئيسية / WordPress.org / كيف أحمي نفسي من السحر

كيف أحمي نفسي من السحر

كيف أحمي نفسي من السحر

كيف أحمي نفسي من السحر يعتبر السحر من الشرور الرئيسية المنتشرة بين البشر، فلقد دعانا الله ورسوله الكريم لقراءة القرآن وحفظ النصب التذكارية والالتزام بالرقية الشرعية لحماية أنفسنا من السحر، وهذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا عبر موقع زيادة بصورة واضحة.
كيف أحمي نفسي من السحر

في هذه الفقرة سوف نُجيب لكم بصور واضحة عن كيف أحمي نفسي من السحر، وهذه الإجابة نقلًا عن الشيخ أحمد وسام أمين لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية حين سؤل هذا السؤال.
ولقد أوضح أن أفضل ما يمكن أن يحمي المسلم نفسه به من السحر، هو ما ورد في كتاب الله وسنة رسوله، والأدعية المنقولة عن التابعين والصالحين وعلماء المسلمين.
كما قال إنه من أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها الشخص الذي قد علم بوجود سحر له، بأن يعلم ويكون على يقين بأنه لن يضر بأي شيء إلا إذا كان الله كاتب هذا الشيء له.
ولقد قال إنه من الممكن أن يحمي المسلم نفسه من السحر بقراءة سورة البقرة بشكل يومي، ويجوز إذا لم يكن لديه الوقت لقراءتها أن يستمع إليها سواء عبر الهاتف أو التليفزيون.
كما أنه نصح بتشغيل سورة البقرة وسورة آل عمران بشكل دائم في البيت لحمايته من أي سحر وحسد، وذلك لما ورد رسول الله في حديثه حين قال صلى الله عليه وسلم.
(اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ.
أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ).
كما قال إن الرسول الكريم نصح بدعاء يحمي من السحر، (مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ لا يَضُرَّهُ شَيْءٌ).
وبذلك نكون قد أوضحنا لكل من يسأل عن كيف أحمي نفسي من السحر، أنه من الضروري أن نعلم أنه لا يضرك شيء إلا الذي كتبه لك الله، كما أن أفضل حماية من السحر قراءة القرآن الكريم والدعاء الذي قاله الرسول.

السحر لغة ومصطلح

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على كيف أحمي نفسي من السحر، سوف نعرض لكم في الفقرات القادمة العديد من المعلومات عن معنى السحر والأحكام التي تعلق به وعقوبة من يقوم بفعله.
ففي اللغة تعني كلمة السحر الشيء الذي يحدث ولا نعرف له أي سبب، أو الشيء الذي يعتمد على الخيال والخداع ليخيل للأخرين أشياء عديدة على غير حقيقتها بأي طريقة من الطرق.
أما كمصطلح فكلمة السحر تعني الخداع والكذب وعمل العديد من المخيلات للغير، أو تعني الرقى والعزائم التي تؤثر على جسم الإنسان أو قلبه، مما يؤثر عليه بضرر كبير قد يصل للمرض أو الموت.

السحر في القرآن الكريم

لقد ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم أن السحر موجود بالفعل، كما ذكر كل ما يتعلق عنه وأنه يستخدم للتفرقة بين الأزواج، كما بين لنا الله عز وجل أنه لا يضر أحد إلا بإذنه.
وذلك حين قال عز وجل في سورة البقرة الآية 102، (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ.
وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ.
وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ).

السحر في السنة النبوية

أما عن السنة النبوية فلقد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من السحر ومن القيام به، كما حذر من التعامل مع السحرة والذهاب لهم، وأن من يتعامل معهم يعد من الكفار كما أوضحنا فيما سبق.
كما أنه قال عنه أنه من الكبائر في حديثه الشريف عن السبع الموبقات، (والذي روي عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: اجتنبوا السبع الموبقات.
قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات).

أنواع السحر

لقد قام العديد من الأشخاص بتقسيم السحر إلى العديد من الأنواع، فمنهم من قال إنه لا يقل عن ثلاثة عشر نوع، والبعض قال إنه لا يقل عن عشرة أنواع، والبعض قال إنهم ثلاثة أنواع.
ولكن بشكل عام فكل هذه الأنواع تعود في الأصل إلى نوعين أساسيين وهم السحر الحقيقي الذي تحدث عنه القرآن والسنة وينتج عنه الضرر للإنسان، والسحر الخيالي الذي يعتمد على الخداع البصري والفكري وخفة اليد.

حكم تعلم السحر وتعليمه

لقد أتفق كل علماء المسلمين أن تعلم السحر وتعليمة يعد من المحرمات، بل وأنها تعد من الكبائر، وذلك استنادًا لما ورد في حديث السبع الموبقات والآية 102 من سورة البقرة والذي قد ذكرناهم في الفقرات السابقة.
1- حكم الذهاب إلى السحرة بقصد العلاج

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن حكم الذهاب إلى السحرة بقصد العلاج، وخاصًة أن البعض يعتبر أنه الإجابة الصحيحة عن سؤال كيف أحمي نفسي من السحر.
وفي الواقع هذا الاعتبار الذي يعتقد فيه البعض لا يمت إلى الدين الإسلامي بأي صلة، وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الذهاب إلى السحرة والدجالين بشكل تام.
وذلك فيما ورد عنه في حديثه الكريم في التحريم حين قال صلى الله عليه وسلم (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة) وهذا يعتبر نص صريح بتحريم الذهاب لهم.
بل وأنه ورد عن الرسول الكريم في حديث أخر أن من يقوم بذلك يعد كافرًا، وذلك حين قال صلى الله عليه وسلم (من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم).
وذلك لأن السحرة والكهنة وكل من يدعون علم الغيب، لا يجب أن نتعامل معهم بأي شكل من الأشكال، بل قد أوصي الرسول بأن نحاول أن نقاومهم وأن نبعدهم عن هذا الطريق.

2- عقوبة من يقوم بعمل السحر

في الإسلام أرتبط عقوبة من يقوم بعمل السحر بعقوبة تعلم السحر أو تعليمه، ولأن الصحابة والتابعين قد أمروا بقتل السحرة ونفذ فيهم ذلك، ومنهم عمر بن الخطاب وسيدنا حفصة.
فلقد أجتمع علماء المسلمين أنه من الضروري أن نقوم بقتل كل من يقوم بعمل السحر، وكل من يطلب تعلم السحر، وكل من يقوم بتعليم السحر، وذلك لأنه في عداد المشركين بالله.

لقد أوضحنا لكم في هذا المقال على الإجابة الوافية عن كيف أحمي نفسي من السحر، كما عرفنا معكم على السحر في اللغة والقرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك أنواعه وكل الأحكام التي تتعلق به وعقوبة الشخص الذي يقوم به.

عن admin

شاهد أيضاً

كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالقرآن

كيف اجعل حبيبي يرجع لي بالقرآن؟ ألم الانفصال وإعادة بناء بعد هؤلاء الذين نحبهم يجعل …